"

الأسباب الستة التي تجعل الأسماك مفضلة لأي أسرة

عبد الرحمن عامر

مطبخ فتافيت

الأسباب الستة التي تجعل الأسماك مفضلة لأي أسرة

الأسماك ليست فقط ذات مذاق لذيذ ولكنّها أيضًا لها فوائد عدة، تعرفي على 10 أسباب تجعل الأسماك مفضلة لأي أسرة


الأسماك ليست فقط ذات مذاق لذيذ ولكنّها أيضًا لها فوائد عدة، تعرفي على 10 أسباب تجعل الأسماك مفضلة لأي أسرة:

السرطان:

ولكوننا في شهر التوعيّة ضد مرض سرطان الثدي، فسنتطرق لمدى فاعلية الأسماك في محاربة السرطان، تحتوي معظم أنواع الأسماك على الأوميجا-3 والتي تقلل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وبدراسة أُجريت على المناطق الساحلية والتي تعتمد على السمك رئيسياً كوجبة يوميّة رئيسيّة وُجد أنهم لا يوجد بينهم حالات السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي والرئة والقولون.

المرأة الحامل:

فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، وكلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء الحوامل في أواخر فترات الحمل، تقل نسبة صغر حجم الأجنة بينهن، وينصح المختصون بضرورة تناول المرأة الحامل وجبتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً.

لأمراض العيون:

 إنّ نقص فيتامين أ يؤدي إلى أمراض في العين ومرض العشى الليلي، وتحتوي الأسماك على الكثير من هذا الفيتامين اللازم للوقاية من أمراض العين، كما أن تناول الأم المرضعة للسمك يساعد على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تقوم بتناول السمك بكثرة خلال فترة الرضاعة يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يساعد على تعزيز شبكية العين و البصر.

لأمراض القلب:

تناول الأسماك باستمرار يؤدي إلي خفض ضغط الدم المرتفع ومنع جلطات الدم وعدم حدوث الأزمات القلبية بالإضافة إلى خفض مجموعة التراجليسريد وذلك لأن الأسماك تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشريين ونوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك قادر على رفع مستوى الكولسترول الصحي.

تنشيط الذاكرة: يحتوي السمك على معدن مهم جدًا وهو الفوسفور الذي يعمل على تنشيط الذاكرة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع تكون نسبة الخرف عدهم قليلة جدًا.

الجهاز المناعي:

يعتبر السمك مصدراً غنياً بالبروتين الذي يعتبر من أهمّ العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، والذي يحسّن الجهاز المناعي، ويساعده على العمل بشكلٍ سليم.

الطاجن:

المقادير:

- أي نوع من الأسماك حسب اختيارك.

- زيت.

- بصل.

- بقدونس.

- عصير طماطم.

- ملح

- كمون

- ثوم

- ليمون

- فلفل أخضر

طريقة التحضير:

- نظفي السمك جيدًا، وملحيه باستخدام الثوم المفروم والفلفل الأخضر وإضافة الملح والكمون والليمون، وضعيه فى التتبيلة جيدًا.

- ضعي الزيت والبصل في الطاجن وانتظرى حتى يتحول لون البصل للون الذهبى الفاتح، وضيفي له عصير الطماطم ثم ضيفي الملح والكمون والشطة، وانتظرى حتى تحصلين على "تسبيكة" مميزة.

- ضيفي البقدونس وشرائح الفلفل الأخضر والسمك فى الطماطم، واتركي الطاجن على النار لمدة عشر دقائق، ثم ضيفى للطاجن نصف كوب من الماء.

- ضعي الطاجن فى الفرن حتى ينضج السمك ويصبح باللون الأحمر المميز.


المزيد من النصائح