"

خمسة أكلات يوميّة غنية بالمواد المسرطنة عليكِ تجنبها

عبد الرحمن عامر

صحة

خمسة أكلات يوميّة غنية بالمواد المسرطنة عليكِ تجنبها

الأمراض السرطانيّة لم تعد أمراضٌ نادرة الظهور، على العكس تمامًا فالمواد المسرطنة وما ينتج عنها من أمراض سرطانيّة أصبح شيء عادي، فأصبح من الطبيعي سماعنا بأن أحد الأشخاص الذي نعرفهم جسده أصبح مُحتلًا من قِبل خلايا سرطانيّة.


الأمراض السرطانيّة لم تعد أمراضٌ نادرة الظهور، على العكس تمامًا فالمواد المسرطنة وما ينتج عنها من أمراض سرطانيّة أصبح شيء عادي، فأصبح من الطبيعي سماعنا بأن أحد الأشخاص الذي نعرفهم جسده أصبح مُحتلًا من قِبل خلايا سرطانيّة.

والسؤال الأهم هنا، هل يوجد أكلات دون غيرها غنية بالمواد المسرطنة؟

هذا هو موضوعنا الأساسي، أخطر 10 أكلات غنية بالمواد المسرطنة، عليكِ تجنبها:

أولًا: ما هي المواد المسرطنة؟

- المركبات العضوية الحلقية مثل البنزين .

- مركبات تحتوي على العناصر الثقيلة مثل الزرنيخ ، الرصاص ، الكروم ، الكادميوم ، والبيريليوم .

- المواد المشعة مثل الرادون واليورانيوم .

- الأدخنة الناتجة عن التدخين ، حيث قد ثبت احتواء دخان السجائر على ما يزيد من 400 مادة معظمها مواد مسرطنة .

- التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في أوقات الذروة .

- الطهي في درجات الحرارة المرتفعة .

- استعمال الزيوت والدهون المهدرجة (المشبعة) .

- الإكثار من الأغذية المصنعة والمحفوظة (الشيبسي) .

الأكلات الغنية بالمواد المسرطنة:

هي أكلات نتناولها يوميًّا بدون أدنى انتباه لما تُخلفه خلفها من مواد مسرطنة وهي كالآتي:

اللحوم المُصنعة:

البرجر والنقانق واللحم المقدد والهوت دوغ، كل هذه اللحوم تترك خلفها جيشًا من المواد الحافظة ومكسبات الطعم والمواد الكيميائيّة لكن الأخطر على الإطلاق هي نترات الصوديوم والتي تعطي شكلًا وطعمًا كاذبين عن حقيقتها وكونها من أخطر المواد المسرطنة، والأهم من كل هذا، تلك اللحوم المُصنعة إذا كانت تُطهى وبالقرب منها أي أدخنة كعوادم السيارات والسجائر فهي تلتقطها وتمتصها مما يضيف مواد مسرطنة جديدة لقائمتها.

رقائق البطاطس:

أو كما نسميه الشيبسي، بغض النظر عن جميع المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون وكل هذه المواد المؤذيّة لجسدك على جميع الأصعدة والتي بالضرورة تُشجع الخلايا السرطانية على الظهور، فتلك الرقائق حتى تصل لتلك المرحلة من القرمشة يتم صنعها في درجات حرارة مرتفعة جدًا وهي البيئة المناسبة لخلق مادة الأكريلاميد، وهي مادة مسرطنة موجودة في السجائر أيضًا.

الطماطم المعلبة:

الحقيقة أن جميع الأطعمة المُعلبة تحمل نفس ذات الخطورة نظرًا لكون تلك العبوات يتم تبطينها بمادة bisphenol – Aleech BPA، وهي المادة التي أقرت إدارة الغذاء والصحة الأمريكيّة FDA بخطورتها، لكن لماذا الطماطم المعلبة الأخطر من بين جميع المعلبات؟ لكون الطماطم الأكثر حامضيّة مما يجعلها تمتص تلك المادة بشكلٍ أكبر.

الفاكهة الغير عضوية:

والتي تحمل جميع أنواع المبيدات الخطرة وأيضًا الأسمدة النيتروجينيّة، والجدير بالذكر أن التفاح هو أكثر تلك الفواكه تشبعًا بتلك المواد حيث تم ثبوت تشبع 98% من الثمار التي تم فحصها بتلك المواد المسرطنة.

المشروبات الغازيّة:

تلك المشروبات الغنيّة بالألوان الصناعيّة والمواد الكيميائيّة المسببة للسرطان لها وجهًا آخر لا يقل سوءًا، فلقد أكدت دراسات حديثة بأن كل مَن يتناول ما يزيد عن عبوة غازيّة يوميًّا أكثر عرضة للوفاة عن طريق الجلطة.


المزيد من النصائح