"

من وصفات ونصائح الجدات "الملوخية" الطبق المصري الأصيل

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.


تعتبر "الملوخية" واحدة من أقدم الأطباق التي نجحت الجدات المصريات في نقلها إلى العديد من الأجيال المتعاقبة، إذ يذهب البعض بأن مصر عرفتها في العهد الفرعوني منذ آلاف السنين، بينما يشير أخرون إلى أنها تعود إلى عصر الدولة الفاطمية حيث كان يقتصر تناولها على الملوك فقط وهو ما دفع البعض إلى تسميتها بـ"ملوكية" وهو الاسم الذي تم تحويره بمرور السنوات ليتحول إلى ملوخية.


وفي الوقت الذي تعد فيه الملوخية من الأطباق المصرية الأصيلة نجدها حاضرة بقوة على موائد بلاد الشام ودول المغرب العربي ان أدركوا فضائلها المذهلة فتفننوا في تقديمها بطرق مختلفة لاسيما في العزائم الرمضانية.


وتتميز الملوخية بأنها من الوصفات السهلة التي لا تحتاج إلى وقت طويل لإعدادها، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح المعدنية والفيتامينات لهذا تعمل على تهدئة الأعصاب، والحفاظ على البصر، ومكافحة الإمساك، وتنشيط ضربات القلب، وعلاج ضغط الدم المنخفض.


وبدورنا، سنقدم لكم طرق تحضير طبق الملوخية المصري الأصيل بنكهات الجدات، وهي كالآتي:


ملوخية بالأرانب المقلية


ملوخية بالدجاج المحمرة


ملوخية بلحم الضأن

المزيد من النصائح