"

فيتاميناتك في رمضان (21): الأسماك الدهنية المصدر الغذائي لفيتامين الشمس "D"

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (21): الأسماك الدهنية المصدر الغذائي لفيتامين الشمس


يختلف فيتامين D عن غيره من الفيتامينات فالطعام لا يعد المصدر الرئيسي له وإنما التعرض لأشعة الشمس هو ما يحفز إنتاجه في الجلد، ولذلك يسمى بفيتامين الشمس، ويسمى أيضا بهرمون الكالسيتريول.


يرتبط فيتامين D ارتباطا وثيقا بالمحافظة على نسبة الكالسيوم والفسفور في الدم، ويساعد على امتصاصهما في الأمعاء الدقيقة، وإعادة امتصاص الكالسيوم في الكلية، كما أن له دور أساسي في ترسيب المعادن في العظام بالحفاظ على تركيزها في الدم.


يلعب هرمون الكالسيتريول دورا هاما في النمو الطبيعي للخلايا وتمايزها وتكاثرها في العديد من أنسجة الجسم، مثل الجلد والعضلات وجهاز المناعة والغدة الجار درقية، والدماغ والجهاز العصبي والأعضاء التناسلية، والغضاريف والبنكرياس والثدي والقولون، كذلك في تنشيط جهاز المناعة ومقاومة نشاط الخلايا السرطانية.


هناك القليل من المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين D والتي لا تعد كافية للحصول على احتياج الجسم منه، ولابد من التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إل 15 دقيقة في الأيام المشمسة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا لتزويد الجسم باحتياجاته من فيتامين D.


يأتي فيتامين D في النظام الغذائي أساسا من زيت كبد السمك، كما يتوافد بكميات متفاوتة في الجبن والزبدة والقشطة، وصفار البيض والكبدة والأسماك الدهنية، وفي الأغذية المدعمة به كحبوب الإفطار والعصائر وحليب الأطفال المدعم.


نظرا للأهمية القصوى لفيتامين D ترشح لك بعض من وصفاتها التي تحتوي عليه لتساعدك في الحصول الكمية المحددة له للجسم بجانب التعرض لأشعة الشمس والمكملات الغذائية.


قطايف بالقشطة والفستق الحلبي


معكرونة بالأنشوجة والروبيان


كانابيه السلمون المدخن


أعراض نقص فيتامين D:

يعد نقصه من المشاكل الصحية الشائعة، خاصة في المناطق المعتدلة المناخ والصناعية، وكذلك لدى أصحاب البشرة الداكنة لحاجتهم للتعرض للشمس لفترات أطول.

يسبب نقص فيتامين D مرض الكساح لدى الأطفال ولين العظام لدى الكبار، كذلك فهو يسبب نقصا في الكالسيوم حتى لو تم تناوله بكميات كافية، أيضا يسبب نقصه الاكتئاب، وزيادة تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن، ويرفع من قابلية الجسم لعدوى الفيروسات وبكتيريا الجهاز التنفسي، كما أن له دورا في الإصابة بالربو وفي علاجه.


أعراض زيادة فيتامين D:

يعد من أكثر الفيتامينات سمية إذا أعطى بجرعات كبيرة دون إشراف طبي، وتشمل أعراضه الإسهال والغثيان والصداع وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، وهى حالة خطيرة جدا لأنها تؤدي لترسب الكالسيوم الزائد في الكليتين والقلب والأنسجة الأخرى مسببا أضرارا خطيرة.

تسبب سمية فيتامين D للأطفال الرضع تلبكا في الجهاز الهضمي وضعفا في العظام وتأخرا في النمو.

المزيد من النصائح