"

منتجات الألبان … هذا ما يحدث عند إهمال تناولها في رمضان

مروة علاء الدين

صحة

منتجات الألبان … هذا ما يحدث عند إهمال تناولها في رمضان


تقع غالبية الأسر خلال شهر رمضان في أخطاء غذائية تتسبب في كثير من الأحيان في الإضرار بالجسم لأنها تمنع حصوله على القيم الغذائية التي افتقدها طوال ساعات الصيام، ومن ضمن هذه الأخطاء عدم تناول الحليب ومنتجات الألبان بالقدر المطلوب والتركيز على الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.


وتوضح نشرة "ممارسات وعادات غذائية خاطئة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري أن خفض معدلات استهلاك الحليب ومنتجات الألبان في رمضان تُخل باحتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم والبروتين مما يؤثر بالسلب على صحتنا على المدى البعيد.


وتؤكد النشرة على أهمية دمج الحليب ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغنية بالكالسيوم في أصناف الطعام التي نقدمها في وجبتي الإفطار والسحور، مشيرة إلى إمكانية الإفطار يومياً على كوب من التمر بالحليب لأنه سيمد الجسم بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها، مع العمل على زيادة نشاط الجسم وحيويته، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.


ومن جانبهم، يقول خبراء التغذية إن منتجات الألبان غنية بالكالسيوم وهو عنصر من المهم أن يحصل عليه الجسم بصفة منتظمة حتى يتمكن من المحافظة على معدلات الكالسيوم في الدم للحصول على عظام قوية، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وسرطان القولون، والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم.


موضحين أنه عند نقص معدلات الكالسيوم بالدم يقوم الجسم بتعويض هذا النقص عبر سحب مخزون الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى إضعافها.


وينصح خبراء التغذية بالتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات في رمضان لصالح منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم، لافتين إلى إمكانية تحضير أطباق (مثل: البروكلي، والسبانخ) على الإفطار وتناول الحليب المخفوق مع الفاكهة بعدها، على أن تحتوي وجبة السحور على الجبن والزبادي لاسيما أن الأخير يمنع العطش أثناء الصيام.

المزيد من النصائح