"

من وصفات ونصائح الجدات "الفتوش" طبق الصائمين التاريخي

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.


كثيراً ما يبدأ الصائمون في بلاد الشام إفطارهم على طبق "الفتوش" الصحي والمفيد لما له من فضائل شتى تعين الصائمين على قضاء ساعات الصيام دون تعب أو مشقة لاحتوائه على كميات متنوعة من الخضروات بالإضافة إلى الخبز المحمص اللازمين للجسم في تلك الفترة.


ويعود سر ارتباط الفتوش ،الذي يعتبر من المقبلات الرئيسية على المائدة طوال العام، بالصيام بشكل عام وشهر رمضان بشكل خاص لاسيما في لبنان إلى قصة نزوح بعض مسيحيو الشام إلى منطقة زحلة في منتصف القرن التاسع عشر.


حيث قام "آل سكاف" و"آل فتوش" باستقبال المسيحيين بحفاوة وكرم كبيرين عبر إعداد مائدة عامرة بالطعام لهم، إلا أنهم امتنعوا عن تناول الطيور واللحوم لبدئهم فترة الصيام واكتفوا بتغميس الخبز بالخضروات وتدريجياً انتشر الخبر بين أهل زحلة الذين كانوا يصومون شهر رمضان، ومن هنا صار الفتوش وصفة وطبق لا غنى عنه أثناء الصيام.


ويتميز الفتوش ، الذي يمكن إعداده بطرق متنوعة وبأنواع وكميات مختلفة من الخضروات، بمحتواه العالي من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض بالإضافة إلى خلوه من الدهون المشبعة.


وبدورنا، سنقدم لكم أكثر من طريقة لتحضير الفتوش بالإضافة إلى كيفية حفظ الخضروات بالبراد لتستمتعوا بمذاقها الطازج وفوائدها الجمة، وهي كالآتي:


طريقة تحضير الفتوش

طريقة تحضير فتوش الباذنجان

كيف تأثر طريقة حفظ الخضراوات في الثلاجة على طعم وشكل الفتوش

المزيد من النصائح