"

من وصفات ونصائح الجدات "المحمر" طبق البحارة الذي انتقل لموائد رمضان

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.


يعتبر الأرز واحداً من الأطباق التي لا يمكن أبداً التخلي عنها في المطبخ الخليجي، حيث يعيش ويعتمد عليه الخليجيون بشكل أساسي في غذائهم لهذا يلقبونه بـ"العيش"، ولا تخلو منه أي مائدة بينما تتغير الأطباق والأصناف من حوله.


ومن بين الألوان والأشكال المتعددة للأرز على المائدة الخليجية طبق "المحمر" ،الذي يشتهر به الخليج بشكل عام، والكويت والإمارات والبحرين بشكل خاص لاسيما الأخيرة التي يعد المحمر من أطباقها الثابتة على مدار شهر رمضان.


ويعود تاريخ المحمر إلى الأزمنة البعيدة إذ أنه من الأطباق التراثية القديمة التي كان يحرص على تناولها البحارة الذين يذهبون في مهمات للغوص لأنهم يكونون بحاجة إلى مقدار عالي من الطاقة وهو ما يوفره هذا الطبق الغني بمحتواه من السكر.


ويتميز المحمر بمذاقه الحلو وليس المالح لأنه عبارة عن أرز يُطهى بالسكر أو دبس التمر ويُتبل بالهيل والقرفة وماء الورد والزعفران، ويحضر بجانبه سمك مقلي في المناطق الساحلية، أو لحوم حمراء في المناطق الصحراوية.

طريقة تحضير الأرز المحمر مع مرق السمك المالح

المزيد من النصائح