"

من وصفات ونصائح الجدات ولائم رمضان لا تكتمل إلا بـ"القبولي" و"المندازي"

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات ولائم رمضان لا تكتمل إلا بـ


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.


تحمل أطباق المطبخ العُماني طابعاً مختلفاً عن سائر الأطباق الخليجية من حيث النكهة وطريقة الإعداد، ولعل السبب في ذلك يعود إلى قديم الزمان حيث كانت مسقط الميناء التجاري الرئيس بالمنطقة وعليه ساهمت الرحلات البحرية المتكررة في انفتاحها على الثقافات الآسيوية المجاورة وتأثرها بها.


ومن بين الأكلات المميزة التي تشتهر بها سلطنة عمان طبق "القبولي" الذي يعد واحداً من الأطباق الأساسية هناك في الولائم الرمضانية بشكل خاص وجميع المناسبات والأعياد بشكل عام، وهو طبق يعتمد بالدرجة الأولى على الأرز الذي يُعد معه الدجاج أو اللحم والذي يمكن تقديمه مع السلطة، أو التبولة، أو الفتوش.


طريقة تحضير قبولي اللحم العماني


تشتهر مسقط أيضاً بـ"المندازي" وهو أحد أنواع الخبز الذي يقدم في جميع المناسبات في شهر رمضان، ويتميز المندازي بقوام إسفنجي ومذاق لذيذ وشهي بالإضافة إلى إمكانية تقديمه كصنف مالح أو حلو مع الشاي.


طريقة تحضير المندازي العماني

المزيد من النصائح