"

تناول الخضروات والفاكهة يتيح لكم صياما بلا متاعب

مروة علاء الدين

صحة

تناول الخضروات والفاكهة يتيح لكم صياما بلا متاعب


عادة ما تكون الموائد في شهر رمضان عامرة بالكثير من الأصناف المتنوعة، ويميل معظم الناس إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والدهون، والسكريات بكميات كبيرة وعدم الالتفات للخضروات والفواكه رغم فوائدها الكثيرة والمتنوعة.


وتقول نشرة "ممارسات وعادات غذائية خاطئة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري إن عدم تناول الفواكه والخضروات ومصادر الألياف النباتية في رمضان يؤثر بالسلب على الجسم لأنه يحرمه من الفيتامينات والمعادن المهمة كما يجعله عرضة للإصابة بالإمساك.


وتؤكد النشرة على أهمية تناول الخضروات والفاكهة على الإفطار والسحور طوال رمضان لتعويض الماء والفيتامينات والمعادن المفقودة في النهار، والحد من سوء التغذية، مشيرة إلى فضائلهم المتنوعة إذ تخفض الخضروات والفاكهة من خطر الإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة.


وتعتبر الخضروات الفاكهة من أغنى الأطعمة نظراً لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، والألياف التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع وتحسين عملية العبور المعوي للأطعمة، وتسهيل عملية هضم الأطعمة، كما أنها تعتبر مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.


ومن فضائل الخضروات والفاكهة وقاية الجسم من الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة والتي يأتي على رأسها أمراض القلب، والسكري، وضغط الدم المرتفع، كما أنها تعمل على رفع مناعة الجسم، والحد من التوتر والإجهاد.

المزيد من النصائح