"

في رمضان تجنبوا تضاعف أضرار التدخين بالإقلاع عنه

مروة علاء الدين

صحة

في رمضان تجنبوا تضاعف أضرار التدخين بالإقلاع عنه


يُفضل الكثير من المدخنين بدء إفطارهم في شهر رمضان بشرب السجائر وهي عادة خطيرة جداً لأنه إذا كان التدخين ضار جداً بالصحة على مدار العام فإن هذه الأضرار تتضاعف في شهر رمضان بسبب الصوم واختلاف نمط التغذية فيه عن باقي العام. 


وتؤكد نشرة "ممارسات وعادات غذائية خاطئة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري أن استهلال الإفطار بشرب السجائر يعتبر عادة خطيرة جداً ينبغي التخلص منها لأن مرور دخان السيجارة في القصبة الهوائية بعد صيام أكثر من 15 ساعة يضر الجهاز التنفسي، ويعوق عملية الهضم وإفراز العصارات المعدية، كما يسبب أضرار بالغة بالجهاز الهضمي، ويغلق الشهية.


ومن جانبهم، يوضح خبراء الصحة أن التدخين عقب الإفطار فوراً يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه قد يتسبب في وقوع حالات وفيات مفاجئة، مشيرين إلى إمكانية استثمار شهر رمضان وساعات الانقطاع الطويلة عن التدخين في الإقلاع عن هذه العادة السيئة.


ومن بين الأطعمة التي يوصي خبراء التغذية المدخنين بتناولها لمساندتهم في الإقلاع عن التدخين منتجات الألبان، والبروكلي، والبرتقال، والسبانخ، والزنجبيل، والتوت البري، والليمون، والجزر، والرمان، والملفوف لأنها تساعد الجسم في التخلص من النيكوتين.


ويؤثر التدخين منذ اليوم الأول على نبضات القلب، وضغط الدم، وانسياب الدم والهواء في الرئتين، وزيادة الكحة، بينما يتسبب مواصلة التدخين في الإصابة بأمراض الرئة المزمنة، وقرحة المعدة، والتهاب القصبات الهوائية المزمنة، والذبحة القلبية، وارتفاع ضغط الدم، والحوادث الوعائية الدماغية، بالإضافة إلى سرطان الفم، والحنجرة، والمريء، والرئة.

المزيد من النصائح