"

فيتاميناتك في رمضان (10): البطيخ والكرنب أهم مصادر فيتامين الأعصاب B6

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (10): البطيخ والكرنب أهم مصادر فيتامين الأعصاب B6

فيتامين B6 أو البيردوكسين، والذي يتكون من ثلاثة أشكال تلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية غير الأساسية، وفي التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات، ويعد أهم فيتامينات المجموعة B لتطوير الجهاز المناعي والعصبي.


يساعد فيتامين B6 في تكوين الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من العدوى البكتيرية، وهو مهم أيضا لصحة الأوعية الدموية والجهاز العصبي، وسلامة البشرة، والنمو الطبيعي للأطفال خاصة لبناء العضلات، كما أنه يلعب دورا هاما في تنظيم عملية الناقلات العصبية التي تتحكم في الإشارات العصبية، ويعد فيتامين B6 مهم لصحة الحامل، ولعلاج أعراض ما قبل الحيض.


يعتبر فيتامين B6 واسع الانتشار في الأغذية المختلفة، اللحوم والدواجن والأسماك والكبدة، ومنتجات الألبان، وبعض الفواكه مثل الموز والبطيخ والبرقوق، والخضروات كالبطاطس والكرنب، والبقوليات والحبوب المدعمة، ومنتجات الصويا أعلى مصادر هذا الفيتامين الغذائية.


تخزين الطعام في علب الصفيح، وخبز وطهي العام، يفقد الأطعمة محتواها من فيتامين B6.


تقدم لك فتافيت بعض من وصفاتها التي تحتوي على فيتامين B6:

موز ولوز وفستق


سلطة الملفوف


لندن برويل بالزنجبيل و الصويا


أعراض نقص فيتامين B6:

نظرا لانتشاره في الكثير من الأغذية، فمن النادر الإصابة بنقصه، ويحدث عادة عند نقص فيتامينات B المركبة، ونقصه عند الأطفال يسبب قلق شديد مع تشنجات عصبيه سرعان ما تختفى عند تناول الفيتامين، أما عند الكبار يسبب ارتباك واكتئاب ونقص الوزن مع ظهور نوع من فقر الدم المتميز بصغر حجم خلايا الدم الحمراء وانخفاض مستوى الهيموجلوبين فيها. 


الإفراط في تناول فيتامين B6:

زيادة فيتامين B6 تؤدي إلى خلل عصبي حسي كالآلام المحرقة، وعدم القدرة على تنسيق الحركات العضلية الإرادية والشلل والخدار، وهذا الفيتامين فريد من نوعه في أنه يسبب في كلا من حالات النقص والزيادة اختلال في الأعصاب الطرفية.

المزيد من النصائح