"

فيتاميناتك في رمضان (9): أهم مصادره اللب السوري والفطر فيتامين B5 لصحتك النفسية

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (9): أهم مصادره اللب السوري والفطر فيتامين B5 لصحتك النفسية


فيتامين B5 أو حمض البانتوثينيك من أهم الفيتامينات الذائبة في الماء، ومثله مثل باقي مجموعة فيتامين B يلعب دورا في زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم، وهو مهم جدا للرياضيين لأنه يرفع من قدرة الجسم البشري على التحمل.


لفيتامين B5 فوائد صحية كثيرة فهو ينظم مستوى الكوليسترول في الدم ويحافظ على صحة القلب، ومستويات الهيموجلوبين في الدم، يساعد الكبد على طرد السموم، كما أنه يعزز من قوة الجهاز المناعي مما يحمي من الإصابة بالأمراض، وانتقال العدوى، ويخفف من هشاشة العظام وحب الشباب، ومتلازمة ما قبل الحيض، والربو والحساسية، وفقدان الشعر، ويساعد على التئام الجروح.


يدخل حمض البانتوثينيك في تشكيل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية، والمضادات الحيوية، كما أنه ينشط هرمونات الغدة الكظرية.


يعرف عن فيتامين B5 أن له دور فعال في علاج الاضطرابات النفسية مثل التوتر المزمن والقلق والاكتئاب، من خلال تنظيم الهرمونات المسؤولة عن التسبب في الظروف النفسية.


فيتامين B5 منتشر جدا في الأطعمة، خاصة اللحوم الحمراء، كبد الدجاج، بذر عباد الشمس (اللب السوري)، سمك السلمون، الأفوكادو، الطماطم المجففة، الذرة، البروكلي، الفطر، القرنبيط، الزبادي، الحبوب الكاملة، الخميرة.


تقدم لك فتافيت بعض الاقتراحات من وصفاتها التي تحتوي على فيتامين B5:

الفطر مع اللحم


شوربة الطماطم المجففة الباردة


سمك القاروس المحمر مع البروكولي


أعراض نقص فيتامين B5:

- تحرق في الأقدام مصحوب بألم والتهاب قوي.

- إحساس دائم بالتعب والضعف، وتقلص العضلات.

- قيء وفقر الدم، والتهابات الجلد.

- نقص نسبة السكر في الدم.

الإفراط في تناول فيتامين B5:

التسمم بفيتامين B5 نادر جدا، حيث يتخلص الجسم من الزائد منه مع البول، وإلا أنه قد يسبب الإسهال في بعض الحالات.

المزيد من النصائح