"

فيتاميناتك في رمضان (8): النياسين علاج للكوليسترول ومن مصادره الأطعمة عالية البروتين

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (8): النياسين علاج للكوليسترول ومن مصادره الأطعمة عالية البروتين


النياسين أو فيتامين B3، من مجموعة فيتامينات B، وله وظيفة رئيسية في جسم الإنسان وهى منع تحول الكربوهيدرات إلى دهون، وبذلك ينشر الطاقة في خلايا الجسم كله.


النياسين ضروري للنمو السليم، ويساعد على تدفق الأكسجين إلى داخل أنسجة الجسم مع بعض الإنزيمات، ويعمل أيضا كفاتح للشهية ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي، ويستخدم كعلاج فعال للكوليسترول، ومهم جدا لإنتاج الهرمونات الجنسية "هرمون الاستروجين والبروجسترون، التستوستيرون" والكورتيزون، وهرمون الغدة الدرقية والأنسولين.


التناول المنتظم لحمية تحتوي على فيتامين B3 يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض، كتصلب الشرايين، ومرض السكري، وهشاشة العظام، كما أنه مفيد جدا للجلد، فهو يحافظ على صحة الجلد وليونته وتوهجه، ويمنع البثور وحب الشباب، أيضا فهو يمنع شيخوخة الجلد إلى حد كبير، ولأنه ينشط من عمل الدورة الدموية، فهو مفيد جدا لنمو الشعر ومنع تساقطه.


يلبي الجسم احتياجاته من النياسين بتناول الأطعمة عالية البروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون والكبد والأسماك وخميرة البيرة والكلى والدواجن البيضاء، والبيض، وفي الحبوب الكاملة والحليب، والفول السوداني المحمص، والخضروات الخضراء، والأفوكادو والتين والخوخ، لا يتأثر فيتامين B3 بالحرارة أو الضوء، كما أنه لا يضيع جزء من تأثيره في عملية الطهي كبعض الفيتامينات.


تقدم لك فتافيت بعض من وصفاتها التي تحتوي على فيتامين B3:


الأفوكادو مع الخبز واللحم والخس والطماطم


دجاج تندوري


بيتي فور بالفول السوداني غلاسيه بالشوكولاتة


أعراض نقص فيتامين B3 أو النياسين:

 يحدث عادة عند تناول أغذية فقيرة في النياسين و التربتوفان، يسبب هذا النقص مرض البلاجرا وأعراضه عباره عن إسهال مع التهابات جلديه، تعطيل وظائف الجهاز الهضمي واحتمالية حدوث الإسهال، و خلل في الأعصاب والقدرات العقلية، ويمكن أن يكون هذا بداية لاضطرابات نفسية خطيرة.


أعراض زيادة فيتامين B3:

تحدث الجرعات المفرطة منه داء النياسين، والذي يسبب حكة واحمرار، وخز في معظم الأحيان على الوجه والذراعين والصدر، واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لقدرته على توسيع الأوعية الدموية، وهذه الأعراض غير قاتلة في معظم الناس، ولكنه قد تسبب للبعض صداع شديد، وإسهال، وتشنجات وغثيان.

المزيد من النصائح