"

رمضان التوقيت الأمثل لمقاطعة المشروبات الغازية

مروة علاء الدين

صحة

رمضان التوقيت الأمثل لمقاطعة المشروبات الغازية


في الوقت الذي تزخر فيه المائدة الرمضانية بالعديد من المشروبات اللذيذة والصحية، يتناول البعض المشروبات الغازية من الإفطار إلى السحور للارتواء والحصول على الترطيب اللازم بعد ساعات الصيام الطويلة أو لإسراع عملية هضم الطعام رغم أضرارها الفادحة على الصحة.


ووفقاً لخبراء الصحة والتغذية فإن المشروبات الغازية لا تحمل أي فوائد تُذكر نظراً لخلوها من الفيتامينات والأملاح المعدنية، مشيرين إلى أنها على العكس تشكل عبء على الجسم لارتفاع محتواها من السكر، والمحليات، والمواد الحافظة لهذا تعتبر ضارة بالصحة.


ويوضح الخبراء أنه إذا كانت المشروبات الغازية غير مفيدة بشكل عام فإن تناولها في رمضان بشكل خاص يسبب أضرار إضافية لأن بعضها له تأثير مدر للبول مما يؤدي إلى فقدان السوائل الموجودة بالجسم بكميات كبيرة وزيادة الشعور بالعطش أثناء الصيام.


وبدورها، توضح نشرة "ممارسات وعادات غذائية خاطئة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري أن تناول المشروبات الغازية بعد الإفطار مباشرة يعطي شعور كاذب بالارتواء والشبع، ويسبب عسر الهضم، والإضرار بالقلب والكلى والمعدة، وارتفاع ضغط الدم.


وتنصح النشرة بضرورة استثمار شهر رمضان في خفض معدلات استهلاك المشروبات الغازية لاسيما أن في هذه الفترة من العام تتوافر المشروبات الرمضانية التي يمكن تناولها بوصفها بديل صحي عنها تمهيداً لمقاطعتها نهائياً بالتدريج.


ويحذر خبراء التغذية من استخدام المشروبات الغازية الخالية من السكر كبديل عن المشروبات الغازية التقليدية لأنها تحمل نفس الأضرار، مشيرين إلى إمكانية شرب المشروبات الرمضانية ذات المذاق الرائع والفوائد الجمة إذ يعمل مشروب قمر الدين على تنشيط الكبد، ويحسن الكركديه من عملية هضم الطعام، ويعتبر الخروب علاج جيد للقولون العصبي، ويعالج العرقسوس قرحة المعدة، ويخفف التمر الهندي من اضطرابات المعدة، وتعد السوبيا مفيدة للكُلى والمرارة.

المزيد من النصائح