"

فيتاميناتك في رمضان (2): المأكولات البحرية أهم مصادر فيتامين F

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (2): المأكولات البحرية أهم مصادر فيتامين F


لا يعد فيتامين F فيتامينا حقيقيا، وإنما هو اللقب القديم لمجموعة الأحماض الدهنية الأساسية، وبقدر أهمية هذه الأحماض لأجسامنا، إلا أنها لا تستطيع إنتاجها، والمصدر الرئيسي لها هو الطعام الذي نتناوله.


تحتوي الأحماض الدهنية على حمض اللينوليك الذي يستخدم لبناء الأوميجا 6، وعلى ألفا لينوليك الذي يستخدم لبناء الأوميجا 3.


يحتاج الجسم للأوميجا 3 وأوميجا 6 لإنتاج وتشغيل أنسجته بشكل طبيعي، إلا أن الإكثار من تناول الأوميجا 6 يتسبب في التهابات الجسم ومشاكل بالقلب، وتزيد احتمالية الإصابة بالسرطان والروماتيزم، لذلك ينصح الأطباء باستبدال الأوميجا 6 بالأوميجا 3، الذي يقلل من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بزيادة الالتهابات عند مرضى التهاب المفاصل والروماتيزم، ويقي من أمراض الربو، ويؤدي إلى توقف نمو الخلايا السرطانية ومن أهمها سرطان القولون.


 يتوفر الأوميجا 3 في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والماكريل، وفي بعض الزيوت كزيت الزيتون وزيت اللوز وبذور الكتان وزيت الكانولا وجنين القمح، وفي البقوليات كالفاصوليا والبازلاء، وفي بعض الفاكهة كالبطيخ والحمضيات والكرز.


أما الأوميجا 6 فيتوفر في الخضروات الورقية، والمكسرات والحبوب وبعض الزيوت النباتية كزيت السمسم وعباد الشمس.


ومن المهم توافر الأحماض الدهنية في الغذاء بصورة يومية، لذلك عليك مراعاة تقديمه لأسرتك خلال شهر رمضان الكريم، ولهذا تقدم لك فتافيت بعض الترشيحات لوصفاتها التي تحتوي عليها.


سلمون مشوي بصلصة الجوز


سلطة البطيخ بالنعناع


رافيولي السبانخ وصلصة الجوز


 أعراض نقص أوميجا 3:

الاكتئاب، وهشاشة الشعر والأظافر، والتعب والجفاف، والإمساك، ونزلات البرد والإنفلونزا المتكررة، وضعف التركيز وعدم التحمل البدني وكذلك آلام المفاصل وضعف بنية الجسم.


أضرار الأحماض الدهنية:

- يعد الأوميجا 3 مهم للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أن زيادته عن الحد الذي يحتاجه الجسم يسبب المزيد من النوبات القلبية، كذلك فإن زيادته تسبب صعوبة في تعويض الأنسجة التالفة.


- يتفاعل الأوميجا 3 مع الأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية الأمراض النفسية عموما مما يزيد من سوء الحالة.


- الإفراط في تناوله يتسبب في زيادة الدهون على الكبد، وفي هبوط مستوى الكولسترول عن الحد الطبيعي.


- لا ينصح بتناوله لمرضى الضغط المنخفض، ولكنه مفيد لأصحاب الضغط المرتفع.


- زيادة الأوميجا 6 تسبب التهابات الجسم، وزيادة الخطورة على القلب، واحتمالية الإصابة بالسرطان والروماتيزم.

المزيد من النصائح