"

9 أسباب تجعل "البكاء" مفيد لصحتك

أروى أيمن

صحة

9 أسباب تجعل

يعد البشر من الكائنات الوحيدة التي تبكي لأسباب عاطفية، إن ذرف الدموع عمل إنساني شائع، تسببه العديد من المشاعر المختلفة.

يعد البشر من الكائنات الوحيدة التي تبكي لأسباب عاطفية، إن ذرف الدموع عمل إنساني شائع، تسببه العديد من المشاعر المختلفة. 


وقد وجد الباحثون بحسب موقع The health site أن البكاء بإمكانه أن يفيد كل من جسمك وعقلك، وتبدأ هذه الفوائد عند الولادة، مع صرخة الطفل الأولى.


1- مطهر لسموم الجسم: تختلف الأسباب ذرف الدموع، فمنها ما هو رد فعل لحماية العين من أي أجسام غريبة تدخل إليها كالغبار والدخان، ويحتوي هذا النوع من الدموع على 98% من الماء، بينما تحتوي الدموع العاطفية على هرمونات التوتر وغيرها من السموم الت ييخلصك البكاء منها.


2- يساعد على تهدئة الذات: من أفضل الأليات لتهدئة النفس هو البكاء حيث يعمل على تنشيط الجاز العصبي السمبتاوي، الذي يساعدك على التحمل ويهدئ الأعصاب، وهذا قد يستغرق بضع دقائق بعد ذرف الدموع.


3- يخدع الألم: البكاء لفترات طويلة يطلق الإندروفين من الجسم، وهو هرمن يساعد على تخفيف الألم الجسدي والعاطفي.


4- يحسن المزاج: يساعد البكاء على رفع المعنويات وبخاصة النشيج حيث تساعد الأنفاس السريعة وبخاصة في الهواء الطلق على خفض درجة الدماغ، مما يريح العقل والجسم.


5- يجلب لك الدعم: يساعد البكاء على بناء شبكة الدعم الاجتماعي الخاصة بنا، فهو وسيلة للإعلان عن حاجاتنا للدعم من أجل الحصول على الرحة والرعاية من الأخرين، وهذا ما نفعله بمجرد قدومنا للحياة.

6- يساعد على التعافي من الحزن: الجميع يمر بالحزن بطرق ولأسباب مختلفة، والبكاء يساعدنا على معالجة الأمور وتقبلها، من المهم أن لا يسيطر البكاء على مسيرة حياتنا اليومية، وإلا كان ذلك مؤشرا لحاجتنا للجوء لطبيب.


7- يعيد التوازن العاطفي: في بعض الأحيان نبكي لأسباب مختلفة كالخوف أو السعادة المفرطة، والبكاء يخفف من تأثير هذه المشاعر القوية على جسدنا وعقلنا.


8- يساعد الطفل على التنفس: عند خروج الطفل من الرحم تساعد الصرخة الألى له الرئتين على التكيف مع الحياة في العالم الخارجي، ويساعد أيضا على التخلص من أي سوائل إضافية في الرئتين والأنف والفم.


9- في دراسة عن نوم الأطفال الرضع ثبت أن ترك الأطفال يبكون وقت النوم لعدة دقائق قبل تهدئة الوالدين لهما، تزيد من طول فترة النوم وتقلل عدد المرات التي يستيقظ فيها الرضع خلال الليل.

المزيد من النصائح