"

قلة النوم تزيد من اكتئاب ما بعد الولادة تغلبي عليه

أروى أيمن

صحة

قلة النوم تزيد من اكتئاب ما بعد الولادة تغلبي عليه


بمجرد وصول طفلك إلى الحياة يصبح النوم عزيز المنال، خاصة في الشهور الستة الأولى من عمره، وربما أكثر من ذلك، وهذا قد يزيد من اكتئاب ما بعد الولادة، يمكنك الحد منه باتباع بعض الخطوات التي ذكرها موقع The health site:


1- خطة للنوم: تشاركي مع أفراد أسرتك سواء كان زوجك أو والدتك التناوب في السهر مع الطفل، وتهدئته ليلا، أجعلوها جولات تستمر الواحدة منها أربع ساعات.

2- قيلولة خلال النهار: من المهم أن تستقطعي وقتا خلال النهار لأخذ قيلولة قصيرة، عندما يكون طفلك في قيلولته، حيث تستمر دورة نوم الطفل عادة 20 دقيقة ثم يستيقظون مرة أخرى، حاولي النوم في إحداها أو حتى إغماض عينيكي للراحة قليلا.

3- الحصول على مساعدة في أعمال المنزل: سيخفف ذلك كثيرا من الأعباء المطروحة عليك في رعاية رضيعك، خاصة لو كان لديك أطفال أخرين يحتاجون للرعاية، وسيوفر لك وقتا للاستراحة على الأقل إن لم يكن للنوم.

4- لا تتخطي وجبات الطعام: فإن لم يحصل جسمك على الراحة الكافية له، فلا تحرميه أيضا من التغذية الجيدة، فهذا يساعد الجسم في الحصول على بعض الطاقة، ركزي على الأطعمة المفيدة كالخضروات والفاكهة الطازجة، والمكسرات والعصائر الطبيعية، وابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة التي تسبب الخمول.


5- اهتمي بشرب الماء: فالمحافظة على رطوبة الجسم تساعد على مقاومة التعب كالتغذية السليمة تماما، ربما تعمل القهوة والشاي على إبقائك مستيقظة ونشطة ولكن لفترة قصيرة، بعكس شرب الكمية المناسبة من الماء الطارد للسموم.

6- لا تهملي فيتامينات ما بعد الولادة: كالحديد، والكالسيوم، فلها دور فعال في محاربة تعب قلة النوم، فهى تعزز خلايا الجسم بالمغذيات، وتحافظ على الدروة الدموية، وتقوي العظام.


7- تجنبي هاتفك الجوال قدر الإمكان: وقت أخذ طفلك لقيلولته يغريكي استخدام الهاتف لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، بدلا من الراحة قليلا.

8- استغلي العطلات الخاصة بزوجك: ليقوم برعاية طفلك بدلا منك أو على الأقل مساعدتك في ذلك، لتستطيعي أخذ قسط أكبر من الراحة.

9- استشيري خبير لمساعدتك: قلة النوم سببا مهما ورئيسيا في اكتئاب ما بعد الولادة،وللاكتئاب علامات واضحة لا يجب ان تتجاهليها أبدا كالإرهاق وتقلب المزاج، الحزن والبكاء المستمر، وقد تصل إلى أفكار بإيذاء طفلك، لذا من المهم أن تلجئي إلى طبيب أو معالج نفسي لمساعدتك.

المزيد من النصائح