"

فاكهة القشطة تساعدك على اكتساب الوزن وبديل ممتاز للألبان

أروى أيمن

صحة

فاكهة القشطة  تساعدك على اكتساب الوزن وبديل ممتاز للألبان

القشطة، الجرانولايا، السرسوب أو الخربش يتعدد اسمها في الدول العربية، وهى فاكهة استوائية، تتواجد بكافة الدول العربية إلا أن تناولها غير متداول بين الكثير منا، بالرغم من فوائدها الصحية المختلفة للجسم.

القشطة، الجرانولايا، السرسوب أو الخربش يتعدد اسمها في الدول العربية، وهى فاكهة استوائية، تتواجد بكافة الدول العربية إلا أن تناولها غير متداول بين الكثير منا، بالرغم من فوائدها الصحية المختلفة للجسم.


القشطة فاكهة عالية السعرات الحرارية، وغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة للأوكسجين، وهى غنية أيضا بالكالسيوم والمغنيسيوم، والحديد والبوتاسيوم، ومع ذلك يجد الكثيرون أنها فاكهة متعبة في الأكل لاحتوائها على الكثير من البذور السوداء، التي ينصح بتجنب تناولها لأنها قد تكون سامة.


تعتبر هذه الفاكهة اللذيذة بديل ممتاز لمنتجات الألبان بحسب موقع Stylecraze، مما يجعلها مثالية لمن يعانون من حساسية الألبان، لاحتوائها على نفس العناصر الغذائية الموجودة بها.


- صحة الجلد والشعر: بفضل احتوائها على نسبة عالية من فيتامين A، تعد "القشطة" كبيرة لصحة الجلد والشعر، فهى تعمل على نعومة وترطيب البشرة، وتأخر من علامات التقدم في العمر، ويمكن استخدام لحم القشطة الدسم كبلسم لعلاج الدمامل والقروح الجلدية.


- اكتساب الوزن: القشطة جيدة لمن يرغب في زيادة الوزن، فهى فاكهة عالية السعرات، وإضافة العسل لها يساعد على اكتساب الوزن المرغوب بسرعة.


- أثناء الحمل: تساعد القشطة على نمو الدماغ والجهاز العصبي، والمناعي للجنين بشكل فعال، وتقلل من خطر الإجهاض أثناء الحمل، ويقلل من آلام المخاض، ومن اولادة المبكرة، كما أن التناول المنتظم لها أثناء الحمل يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم.


- تخفف من نوبات الربو: فيتامين B6 الموجود في القشطة، يساعد على الحد من التهاب الشعب الهوائية، مما يمنع هجمات نوبات الربو.


- تقلل من الأزمات القلبية: لاحتوائها على المغنيسيوم، الذي يساعد على التخفيف من الأزمات القلبية، واسترخاء العضلات.


- تحسين الهضم: تحتوي القشطة على كمية كافية من الألياف الغذائية والنحاس، التي تساعد على الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء، وتعالج القشطة عسر الهضم والإمساك.


- ممتازة لمرضى السكر: وفرة الألياف الغذائية بالقشطة يفيد في إبطاء امتصاص السكر بالدم، ويقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.


- ضبط ضغط الدم: لأنها مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم فالقشطة تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم في معدلها الطبيعي.


- تقلل الكولسترول: الألياف الغذائية والنياسين، تخفض من مستوى الكولسترول في الدم بشكل فعال.


- علاج فقر الدم "الأنيميا": لاحتوائها على كمية عالية من الحديد، كما أنها مفيدة لمرضى النقرس.

المزيد من النصائح