"

مكافحة ضغط الدم المرتفع تبدأ بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

مروة علاء الدين

صحة

مكافحة ضغط الدم المرتفع تبدأ بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم



في الوقت الذي اعتاد فيه الأطباء على التشديد على مرضى الضغط المرتفع بضرورة خفض معدلات الملح في طعامهم، بات من الواضح أن هذه التوصيات ستتغير لصالح الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي أصبح الرهان عليها قوياً لأثارها المدهشة في مكافحة ارتفاع ضغط الدم. 


 وبحسب موقع مجلة "سانتيه مجازين" الفرنسية فقد توصل فريق من الباحثين بجامعة كارولينا الجنوبية إلى أن إتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يعمل بشكل إيجابي جداً على خفض مستوى ضغط الدم، حيث أشار دكتور أليسيا ماكدونو القائم على هذه الدراسة إلى أنه كلما تناولنا أطعمة غنية بالبوتاسيوم كلما أفرزت الكلى الماء والأملاح وتخلص الجسم من أكبر قدر ممكن من السموم الموجودة به.


ومن ضمن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البقدونس، والفاصوليا، والموز، والشوكولاته الداكنة، والأفوكادو، والسبانخ، والعدس ولضمان فعاليتها في خفض ضغط الدم ينبغي استهلاك ما لا يقل عن 4.7 جرام بوتاسيوم يومياً وعليه فإن نصف حاجة الجسم اليومية من البوتاسيوم تعادل ثلاثة أرباع كوب من الفاصوليا السوداء.


وبجانب فضائله المهمة فإن ضبط البوتاسيوم لمستويات ضغط الدم المرتفع ستجعله يساهم أيضاً في الحفاظ على شرايين القلب، لأنه بحسب منظمة الصحة العالمية فإن ارتفاع ضغط الدم كان المسبب الرئيسي لأكثر من نصف حالات السكتات الدماغية و45% من أمراض القلب والأوعية الدموية.

المزيد من النصائح