"

لن ترميها بعد اليوم تعرفي على فوائد قشر الفاكهة والخضروات

أروى أيمن

صحة

لن ترميها بعد اليوم  تعرفي على فوائد قشر الفاكهة والخضروات

تعد الفاكهة والخضروات مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن التي تحتاجها أجسامنا، بالإضافة إلى المذاق الرائع والمفضل للكثير منها، ولكن هل جربت تناول قشورها من قبل؟

تعد الفاكهة والخضروات مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن التي تحتاجها أجسامنا، بالإضافة إلى المذاق الرائع والمفضل للكثير منها، ولكن هل جربت تناول قشورها من قبل؟



بحسب موقع .nutrition-and-you""، فإن القشرة الخارجية للخضروات والفاكهة تحتوي على فوائد غذائية أضعاف ما يحمله لب الثمرة ذاتها، وينصح بجعلها عنصر أساسي في نظامنا الغذائي لعدة أسباب:


• لون الفاكهة هو المفتاح، فالمادة التي تعطي الفاكهة والخضروات هذه الألوان الطبيعية تساعد جسم الانسان في حماية الخلايا وتقيه من الأمراض، فاللون الأحمر والبرتقالي كالموجود في الطماطم والمشمش مضاد للأكسدة ويحمي الحمض النووي والدم، واللون البنفسجي كالمتوفر في التوت والباذنجان، فهو مضاد للاتهابات، والميكروبات، وتجلط الدم.


• قشور الفاكهة مصدر غني للألياف، وتتواجد بنوعيها فالألياف غير القابلة للذوبان تساعد في المحافظة على الأمعاء، وتقي من الامساك، كالموجودة في قشور البرتقال والبطاطس، والقابلة للذوبان التي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري، وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم، كما تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، كالمتوفرة في قشور التفاح.


• تحتوي على سعرات حرارية أقل، ودهون أقل، كما أنها خالية من الكولسترول. 


• قشر بعض الفاكهة، يحتوي على نسبة أعلى من المعادن والفيتامينات وخاصة الحمضية منها، فقشر البرتقال على سبيل المثال يوفر 136 جرام من فيتامين سي، بينما يوفر عصيره 100 جرام فقط، يمكنك الاستفادة من قشور الفاكهة الحمضية بإضافة برشها إلى السلاطة أو مشروبك المفضل.


• كما أثبتت الدراسات الحديثة أن بعض قشور الفاكهة والخضروات تخفف من أعراض بعض الأمراض، فقشر الباشون فروت "Passion fruit" تخفف من أعراض نوبات الربو إذا تم تناولها عن طريق الفم، لاحتوائها على عناصر تخفف من السعال وضيق التنفس. 


ينصح قبل استخدام قشور الخضروات والفاكهة في الطعام، بغسلها جيدا من خلال نقعها في ماء مضاف إليه الملح لمدة نصف ساعة، ثم غسلها مرة أخرى بالماء البارد، والتأكد من خلوها من أجزاء غير ناضجة، خاصة خضراء اللون.

المزيد من النصائح