"

5 نصائح لاستعادة رشاقتك بعد الولادة أولها ستصدمك

مروة علاء الدين

جمال

5 نصائح لاستعادة رشاقتك بعد الولادة  أولها ستصدمك

عادة ما يتسبب الحمل وما يصاحبه من تغيرات هرمونية بجسم السيدات في اكتسابهن وزن زائد يصعب التخلص منه بعد الولادة لأنه يكون على الأم الاهتمام بتغذيتها بشكل كامل وسليم لضمان حصول الرضيع على كافة القيم الغذائية اللازمة لنموه.




عادة ما يتسبب الحمل وما يصاحبه من تغيرات هرمونية بجسم السيدات في اكتسابهن وزن زائد يصعب التخلص منه بعد الولادة لأنه يكون على الأم الاهتمام بتغذيتها بشكل كامل وسليم لضمان حصول الرضيع على كافة القيم الغذائية اللازمة لنموه.


ويمكن القول إن الأسباب التي تقف وراء هذا الوزن الزائد خلال فترة الحمل هي قيام الجسم بتخزين الدهون لاسيما في الصدر والنصف الأسفل من الجسم للحفاظ على تطور الجنين وحصوله على الغذاء بعد الولادة، بالإضافة إلى ظاهرة احتباس الماء بالجسم في تلك الفترة مما يؤدي إلى انتفاخه.


كما أن حركة الأم قبل وبعد الولادة مباشرة تكون في الغالب قليلة، هذا بخلاف الوهن والانخفاض العام في القوة العضلية الذي يصيب السيدات بعد قدوم المولود، وفي هذا الإطار يقدم موقع مجلة "سانتيه مجازين" الفرنسية نصائح لمساعدة السيدات على استعادة رشاقتهن بعد الولادة، وهي كالتالي:


-         الصبر وعدم التعجل في إتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن لأن الإفرازات الهرمونية المرتفعة ستمنعك من استعادة وزنك المثالي، لهذا يمكنك البدء في التخلص من الوزن الزائد بعد عام أو مع أواخر فترة الرضاعة حيث سيكون الجسم قد تخلص تدريجياً من الكيلوجرامات الناجمة عن احتباس الماء وبات من الممكن تغيير وتنويع نظامك الغذائي.


-         الحد من الدهون والسكريات في مقابل تناول كميات جيدة من الخضروات واللحوم الحمراء والأسماك والبيض لأنها ستساعدك على الشعور بالشبع كما ستوفر لكِ قيم غذائية أساسية ومهمة.


-         الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم (مثل: السردين، والمكسرات، الماء المعدني، والبرتقال، والملفوف، ومنتجات الألبان) لتعويض ما تم سحبه منكِ لصالح طفلك.


-         داومي على تناول الوجبات الخفيفة لتفادي الشعور بالتعب والرغبة في الأكل بحيث تتكون الوجبة من أحد منتجات الألبان الخالية الدسم وفاكهة لتضمني الحصول على البروتين والألياف والكالسيوم والفيتامينات مع أقل قدر ممكن من السعرات الحرارية.


-         احرصي على المشي نصف ساعة يومياً، وعلى المدى البعيد تخيري رياضة (مثل: السباحة، ركوب الدراجة، التجديف) من السهل عليكِ ممارستها بكثافة مع ضمان الاستمرار فيها لتتخلصي من الدهون المتراكمة في جسمك.


 


المزيد من النصائح