"

الأملاح المعدنية قيمة غذائية عالية وفوائد لا مثيل لها

مروة علاء الدين

صحة

الأملاح المعدنية قيمة غذائية عالية وفوائد لا مثيل لها


"الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والأيودين، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكلوريد، والزنك، والمغنيسيوم، والسلينيم، والكروميوم، والفلورين" هذه العناصر الاثني عشرة يطلق عليها الأملاح المعدنية وهي تعد من المواد الوقائية الضرورية لإتمام التفاعلات الحيوية داخل الجسم ومنع إصابته ببعض الأمراض.



وتعدد نشرة "التغذية والصحة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري فوائد الأملاح المعدنية فهي تساعد الجسم في عملية بناء الأنسجة واكسبها المرونة اللازمة، وحفظ كثافة الدم والإفرازات والسوائل، وتنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم.



كما تحافظ الأملاح المعدنية على محتويات القناة الهضمية من التخمر والتعفن، وتُكسب السوائل خاصية الانتشار في الجسم والحفاظ على ضغطها، وتسمح للدم بالتجلط عند اللزوم، وتكوين المادة الصبغية في الدم.



وتوضح النشرة أهمية الدور الذي تلعبه الأملاح المعدنية، ومصادرها الغذائية كما يلي:



- الكالسيوم: مفيد لتكوين العظام والأسنان، ويوجد في منتجات الألبان، وأسماك السلمون والسردين، والخضروات الورقية الخضراء، والفاكهة المجففة، والسمسم، وزيت بذرة الكتان.



- الفوسفور: يتوفر في البروتينات بصفة عامة (مثل: اللحوم، والأسماك، والألبان، والمكسرات، والبقوليات، والحبوب)، وضروري لتكوين العظام والأسنان.



- الحديد: يلعب دوراً مهماً في تركيب كريات الدم الحمراء والخلايا الحية للعضلات والأنسجة المختلفة، وهو موجود في اللحوم الحمراء، والبيض، وأسماك التونة والسردين، والباذنجان، والفول، والفواكه المجففة، والحبوب كاملة، والخضروات الورقية الخضراء.



- الأيودين: يدخل في تركيب هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد على النمو وتنظيم العمليات الأيضية التي ينتج عنها حرق الطعام وإنتاج السعرات الحرارية اللازمة للقيام بوظائف الجسم المختلفة، والأيودين متوفر في الأسماك البحرية والملح المدعم باليود.



- الصوديوم: هو عنصر أساسي لتكوين سوائل الجسم ويوجد في ملح الطعام والأطعمة المحفوظة.



- البوتاسيوم: متوفر في الموز، والبروكلي، والطماطم، والموالح، والبقوليات، والفواكه المجففة، والبطاطس بالقشرة، وهو أساسي لتكوين سوائل الجسم.



- الكلوريد: يلعب دوراً مهماً في تكوين سوائل الجسم الداخلية ويساعد في عملية الهضم، وهو متوفر بملح الطعام.



- الزنك: يدخل في تركيب الانزيمات التي تساعد في تكوين الجينات والبروتين للجسم، وهو موجود في اللحوم الحمراء، والبقوليات (مثل: الفول، والعدس، والبازلاء، والفول السوداني).



- المغنيسيوم: يساهم في تكوين العظام والأسنان وهو متوفر في الخضروات الورقية الخضراء، والبقوليات، والمكسرات، والحبوب كاملة القشرة.



- السلينيم: تعتبر من مضادات الأكسدة وتوجد في الأطعمة البحرية، والكبدة، والكلاوي، واللحوم، والحبوب، والبذور.



- الكروميوم: يساعد على توليد الطاقة من الجلوكوز وهو مرتبط بهرمون الأنسولين، وهو موجود في اللحوم، والحبوب كاملة القشرة، والمكسرات.



- الفلورين: مفيد في تكوين العظام والأسنان والوقاية من تسوس الأسنان، ويوجد في الأسماك المعلبة، والشاي، والماء المدعم بالفلورين، ومعجون الأسنان المدعم.


المزيد من النصائح