"

أطعمة ينبغي ألا تغيب عن مائدة الحامل أبرزها اللبن والسلطة والأسماك

مروة علاء الدين

صحة

أطعمة ينبغي ألا تغيب عن مائدة الحامل أبرزها اللبن والسلطة والأسماك

تعتبر التغذية السليمة المناسبة أمراً لا غنى عنه للمرأة الحامل، لأن الطعام الذي تتناوله في تلك الفترة تكون هي والجنين في حاجة ماسة له، حتى يتمكن هو من النمو وحتى لا تصبح هي عرضة إلى الضعف والمرض ولحدوث ولادة مبكرة.

تعتبر التغذية السليمة المناسبة أمراً لا غنى عنه للمرأة الحامل، لأن الطعام الذي تتناوله في تلك الفترة تكون هي والجنين في حاجة ماسة له، حتى يتمكن هو من النمو وحتى لا تصبح هي عرضة إلى الضعف والمرض ولحدوث ولادة مبكرة.




وتؤكد نشرة "التغذية والصحة" الصادرة عن "معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية" المصري على ضرورة أن يحتوي النظام الغذائي للمرأة الحامل على جميع العناصر الغذائية لاسيما البروتينات، والحديد، والفيتامينات، والكالسيوم، مع عدم الإفراط في تناول النشويات، والسكريات، والدهون لأنها تتسبب في زيادة الوزن وهو ما ينتج عنه صعوبة في الولادة.



وتقدم النشرة قائمة بالأطعمة التي ينبغي ألا تغيب عن مائدة المرأة الحامل، وهي كالآتي:


1- اللبن: من أهم الأغذية للحامل إذ أنه مصدر للبروتين والكالسيوم اللازم لنمو عظام الجنين وأسنانه، لهذا ينصح خبراء التغذية المرأة في تلك الفترة بتناول 2 كوب لبن منزوع الدسم يومياً بالإضافة إلى منتجات الألبان الأخرى (الزبادي، والجبن) مع الابتعاد عن أنواع الجبن ذات الدهون المرتفعة.


2- الخضروات والفاكهة: مفيدة جداً للمرأة الحامل لأنها غنية بالفيتامينات والحديد والكالسيوم، حيث يتم غسلها جيداً قبل تناولها خاصة الخضروات (مثل: الخيار، الخس، الجرجير، الطماطم، فلفل) التي يتم وضعها في إناء به ماء وملعقة خل حتى نضمن خلوها من أي طفيليات.


3- طبق السلطة: ينبغي الاهتمام بتناوله أثناء الحمل مع التأكد من احتوائه على ثلاثة ألوان يومياً، وإضافة ملعقة زيت زيتون له، كما يُنصح بشرب ماء السلطة لأنه يقي من الإسهال.


4- اللحوم: يُفضل للحامل اللحوم البيضاء عن الحمراء على أن تكون خالية من الدهون، مع وجوب تناول الأسماك من مرة إلى مرتين أسبوعياً نظراً لاحتوائها على البروتينات والمعادن الضرورية للجسم، كما أن زيوت الأسماك تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وتعمل على ضبط ضغط الدم علاوة على أنها سهلة الهضم.


5- الحبوب والبقوليات: تكتسب أهميتها من كونها مصدر لا غنى عنه للطاقة والسعرات الحرارية اللازمة للجسم ولأداء الأنشطة اليومية المختلفة. 


6- البيض: يحتوي على معظم العناصر الغذائية اللازمة لاحتياجات الجسم كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد.


7- ملح الطعام: تحتاج الحامل إلى 6 جرام يومياً من ملح الطعام، مع الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة لأن زيادة ملح الطعام بالجسم تؤدي إلى احتفاظ الجسم بكميات من الماء وتعريض الحامل لارتفاع في ضغط الدم، وتورم القدمين، وحدوث تسمم الحمل.


8- الأطعمة الغنية بفيتامين "دي" اللازم لبناء العظام (مثل: أسماك الرنجة، والماكريل، والسردين، والأنشوجة، والسلمون، والتونة، وصفار البيض).


9- الأطعمة الغنية باليود (مثل: الأسماك، والمأكولات البحرية) لأن نقصه يؤدي إلى الإجهاض المتكرر، أو ولادة طفل ميت، أو طفل يحمل إعاقة ذهنية.


10- الأطعمة الغنية بالحديد (مثل: السبانخ، والبنجر، والفاصوليا البيضاء) لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل الكبد لمدة تكفيه بعد الولادة بستة أشهر، لهذا يجب على الأم أن تعوض النقص الدائم من الحديد.


11- الإكثار من تناول التمر والتين المجفف والموالح والجزر والخس لتجنب الإمساك أثناء الحمل.


12- تجنب الأغذية والمشروبات التي تسبب الحموضة وحرقان المعدة (مثل: التوابل، والشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية)، وعدم الإفراط في تناول الأدوية المضادة للحموضة أثناء الحمل لأن ذلك يؤدي إلى خلل في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم.


13- الاهتمام بتناول السوائل لاسيما الماء والعصائر الطبيعية الطازجة الخالية من المواد الحافظة والألوان الصناعية، إذ يعمل الماء على تطهير الجسم من السموم والفضلات وتنظيم وظائف أجهزة الجسم.

المزيد من النصائح