جميع الحقوق محفوظة

Discovery Communications, Inc 2016 ©

Website by

تسجيل الدخول

خلق حساب


الغاء

تغيير كلمة السر

الغاء

حمِّل الأن تطبيق فتافيت

تابع أخر الوصفات ونجومك المفضلة. حمل وصفاتك الخاصة وشاركها مع العالم.

تحميل الآن لاحقاً

Ad will close in seconds

Skip Ad

10 خطوات ستساعدك على فتح شهية مريض الزهايمر

لصحتك وصحة أسرتك

مروة علاء الدين

الخميس 16 فبراير 2017

10 خطوات ستساعدك على فتح شهية مريض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر أحد أشكال اضطرابات العقل التي تصيب كبار السن، فهو يؤثر على أجزاء من المخ لاسيما تلك التي تتحكم في التفكير والذاكرة واللغة، لهذا يحتاج مرضى الزهايمر إلى من يرعاهم طوال اليوم كما يحتاجون عناية خاصة فيما يتعلق بجانب التغذية.




فبحسب نشرة "التغذية والصحة" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فإن كثير من مرضى الزهايمر يعانون من مشكلات تتعلق بالأكل، لأنه نتيجة للتغيرات التي تحدث في المخ لديه فإن المراكز التي تتحكم في الشهية تتأثر ويجد المريض صعوبة في الإحساس بالجوع أو العطش، وقد ينسى أن يأكل.


كما قد يكره مريض الزهايمر طعم ورائحة بعض الأكلات التي كان يحبها من قبل، ومن الممكن ألا يلاحظ أن الطعام ساخناً ويأكل فيحرق لسانه وفمه، وفي بعض الحالات المتأخرة من المرض قد يتناول المريض أشياء غريبة كالصابون السائل أو أوراق النباتات.


وبدوره، ينبغي على من يرعى مريض الزهايمر أن يكون واعياً لهذه المشكلات وأن يأخذ احتياطاته منها بالمتابعة الدائمة له، مع عدم وضع الطعام الساخن أمامه أو أي أشياء قد تبدو غريبة بالنسبة له، كما لابد أن يأخذ في اعتباره عدة نقاط تتعلق بتغذية المريض للتغلب على حالة فقدان الشهية ورفض الأكل، هي:


- يجب تقديم الأكل في أوقات منتظمة.


- من الأفضل أن يكون الطبق الذي يقدم فيه الطعام أبيض سادة حتى لا ينشغل المريض بالألوان أو الرسومات الموجودة به، مع وضع نوع واحد من الأكل فيه في كل مرة.


- تقديم كميات محدودة من الطعام على أن تكون مفيدة ومختلفة في الملمس واللون.


- يحبذ أن يقدم الأكل على هيئة أصابع أو ساندويتشات حتى يمسكها المريض.


- لا نقدم 3 وجبات رئيسية ولكن عدة وجبات خفيفة وصغيرة على مدار اليوم، أو نقدم وجبات إضافية بين الوجبات الرئيسية.


- أثناء الأكل، يجب إزالة كل ما قد يلهو عن الطعام لكي يكون الجو هادئ.


- من الأفضل أن نأكل مع المريض لنشجعه ونساعده على زيادة شهيته.


- ينبغي عدم تقديم الطعام أو الشراب ساخن للمريض.


- يجب مراعاة الحالة الصحية للمريض، فإذا كان مريض سكر يتم تقليل السكر في الطعام، وإذا كان مريض ضغط لا نسرف في استخدام الملح.


- في حالة أن المريض يعاني من مشكلات في البلع، يمكن هرس الطعام أو ضربه في الخلاط، واستبدال الفاكهة الصحيحة بالعصائر الطازجة أو الفواكه المسلوقة مع إعطاء المريض فرصة للبلع قبل تقديم ملعقة جديدة.

تسجيل