"

تسبب العديد من الأضرار احترسي من استخدام "أقطان الأذن"

سارة سعيد

صحة

تسبب العديد من الأضرار  احترسي من استخدام

أصبحت مؤخرا من أدوات التجميل الموجودة في أغلبية المنازل، وأصبح يستخدمها الكبير والصغير من أجل النظافة الشخصية وإزالة شمع الأذن لتنظيفها.

أصبحت مؤخرا من أدوات التجميل الموجودة في أغلبية المنازل، وأصبح يستخدمها الكبير والصغير من أجل النظافة الشخصية وإزالة شمع الأذن لتنظيفها.



لكن هل لديكي معلومة سيدتي أن هذه الأٌقطان لها خطورة كبيرة على الأذن وأنها قد تسبب بعض المشكلات السمعية؟ حسنا، فأشارت بعض الدراسات الأمريكية الحديثة والتي تجرى على الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن إدخال هذه الأداة إلى القناة السمعي، قد يسبب مشاكل في السمع، وليس ذلك فقط بل يزيد أيضا من إفراز شمع الأذن.


وقد يؤدي زيادة إفراز شمع الأذن مع الوقت، إلى حدوث خطر كبير وهو انسداد الأذن والقناة السمعية، الذي يصاحبه آلام وحكة بداخل الأذن، أو وجود رائحة كريهة، أو فقدان السمع كما جاء بموقع "Dailymedicalinfo".


ومن جهته أوضح مدير الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة، دكتور سيث شوارتز، أثناء لقاءه بصحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن المرضى يتوقعون أن بإمكانهم التخلص من شمع الأذن ومنع تراكمه باستخدام هذه الأقطان لعدم حدوث مشكلات، مع أن ذلك قد يتسبب في مشكلات آخرى، مؤكدا أن أي شيء يدخل إلى الأذن، يحدث ضرر بالغ لطبلة الأذن والقناة السمعية، وقد يكون هذا الضرر مؤقتا أو دائما.


وفي نهاية حديثه أكد مدير الأكاديمية الأمريكية أن الأذن تقوم بتنظيف نفسها ذاتيا، وأن شمع الأذن مادة طبيعية تنظف الأذن وتحميها، وهي عامل تنظيف ذاتي يحافظ على الأذن صحية، بمنع التلوث وحجز الأتربة وغيرها من الأشياء عن الدخول إلى الأذن عن طريق التصاقها بشمع الأذن.


المزيد من النصائح