"

لكل منه فوائده ومميزاته الخاصة هذه هي أنواع الجزر المختلفة وأبرز منافعه

مينا يوسف

صحة

لكل منه فوائده ومميزاته الخاصة  هذه هي أنواع الجزر المختلفة وأبرز منافعه

الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي تؤكل جذورها، وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة، وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس.

الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي تؤكل جذورها، وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة، وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس.



الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد.


وكان الطبيب الإغريقي "آرتيه" قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيج النفسي والانهيار العصبي وجاءت أبحاث العلم الحديث لتؤكد صحة هذا الأمر، يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب 1 وب 2 وب 3 وب 6 وفيتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري.


يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ وتناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ وهو يساعد على الحماية من العشي الليلي، كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد، وله تأثير كبير على ليونة الجلد وحيويته وتنشيط جهاز المناعة، بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح.


الجزر البرتقالي:

عرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا ويحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.


الجزر الأصفر:

يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة

وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.


الجزر الأحمر:

يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين , وهو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ ,

حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا , وينمو هذا النوع في الصين والهند.


الجزر الأبيض:

بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية

التي تساعد على الحماية من أمراض القولون , إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة , وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.


الجزر الأرجواني:

بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين , بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة ,

ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان، كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.


الجزر الأسود:

يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين , وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة

ويثبط الكولسترول السيء بالدم، وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر، وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

المزيد من النصائح