"

للأمهات 7 خطوات اتبعيها لطهي الطعام بشكل صحي

مينا يوسف

مطبخ فتافيت

للأمهات 7 خطوات اتبعيها لطهي الطعام بشكل صحي

ما هي الطرق لطهي الصحي؟ هل تضعون أمامكم وفي خزائن مطبخكم كل ما يلزمكم لهذا الغرض دون الرجوع بين الحين والآخر لتجارب غير موثوق بها وقصاصات ورق من هنا أو هناك.. لا تحتاروا، فقط اتبعوا الدليل الشامل والمبسط والأساسي للطبخ بشكل صحي، فبحسب صحيفة "الميرور البريطانية" التي قدمت 7 توصيات من كبار خبراء التغذية لمساعدتك في طبخ جميع أنواع الأطعمة بطريقة صحية لأسرتك.

ما هي الطرق لطهي الصحي؟ هل تضعون أمامكم وفي خزائن مطبخكم كل ما يلزمكم لهذا الغرض دون الرجوع بين الحين والآخر لتجارب غير موثوق بها وقصاصات ورق من هنا أو هناك.. لا تحتاروا، فقط اتبعوا الدليل الشامل والمبسط والأساسي للطبخ بشكل صحي.



فبحسب صحيفة "الميرور البريطانية" التي قدمت 7 توصيات من كبار خبراء التغذية لمساعدتك في طبخ جميع أنواع الأطعمة بطريقة صحية لأسرتك:

عند غسل الخضراوات لا تنقعيها: 

من المهم غسل الخضار قبل استخدامه، ولكن لا تنقعيه؛ لأن فيتامينات "ج"و "ب" يذوبان في الماء خلال النقع.


عدم طبخ المعكرونة بشكل تام:

المعكرونة تتحول لسكريات بسرعة كبيرة كجزء من عملية الهضم؛ ما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، والحل ألا تجعلها طرية قابلة للمضغ سريعا خلال الطهي "ألدينتي" حتى يصعب على الجهاز الهضمي تحليلها بسرعة ويقل معدل ارتفاع السكريات في الدم.


لا تقلي السلمون:

سمك السلمون مليء بدهون أوميجا ٣ المفيدة للقلب، ولكن هذه العناصر الغذائية القيمة يمكن أن تضيع في القلي.. جربي طهيها في الفرن سريعا.


لا تهرسوا الخضراوات:

العديد من العناصر الغذائية في الخضراوات تذوب في الماء، وهذا يعني أنها تفقد الكثير من خيراتها بعد سلقها، لذا قطع الخضار إلى قطع كبيرة، فكلما قلّت المساحة المكشوفة؛ قلّت كمية الفيتامينات المفقودة، واستخدموا الماء الذي طهيتم فيه الخضار لعمل الحساء أو المرق؛ حتى لا تفقدوا أياً من فوائدها.


لا تقشروا البطاطس:

ترك قشر البطاطس يعزز المواد الغذائية بها؛ لأن القشر يحتوي على الألياف وبه نحو ٨٠% من الحديد ونحو ٣٥% من فيتامين "ج" الموجودة في البطاطس.


عند الطبق ابقي اغطية الاواني:

كلما طالت مدة طهي الخضار؛ فقد المزيد من الفيتامينات، لذا ابق الأواني عند تسخين الطعام لتقليل وقت الطبخ وزيادة المواد الغذائية.


قدمي بعض الدهون مع الخضراوات:

تقديم الخضراوات مع كمية صغيرة من الدهون يجعل من السهل على الجسم امتصاص الفيتامينات "إيه" و"دي" و"إي" و"كي"، بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية النباتية. والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون أو الكانولا هي الأفضل.

المزيد من النصائح