"

ما هي الأسباب النفسية وراء فشل الدايت؟

مينا يوسف

صحة

ما هي الأسباب النفسية وراء فشل الدايت؟


اتباع أنظمة التخسيس قد يأتي بنتائج عكسية، فإذا كنت على وشك أن تبدأ محاولة جديدة مع آمال كبيرة بالنجاح نظرا لم قرأته وسمعته عن التجارب السابقة، فتوقف عن ذلك فورا، حسبما نصحت صحيفة الديلي ميل البريطانية نقلا عن خبراء التغذية والأعصاب الأمريكيين، ومن هنا كشف الخبراء عن أن هاجسنا بفقد الوزن يتسبب من خلال4 طرق بجعلنا أكثر بدانة.


قوة الإرادة:

يعتقد كثير من الناس أن اتباع نظام غذائي هو معركة بين قوة الإرادة والإغراء. فحتي لو قاومت لكن أفكارك عن الطعام تسيطر عليك وتجد نفسك حاقدا على من يستطيعون تناول ما يرغبونه. ومن هنا فقد تسعى لمكافأة نفسك لمجرد كسر الروتين وتتوالى المشاكل.


تجربة مرهقة:

عد السعرات الحرارية، وتدوين الملاحظات اليومية عن الغذاء، والبحث عن وجبات لذيذة منخفضة الكربوهيدرات لخسارة جرامات قليلة في الشهر، تعني بالتأكيد أن اتباع نظام غذائي هو تجربة مرهقة. فتقييد السعرات الحرارية ينتج هرمونات التوتر في الناس، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. ومعظم الناس يعتقدن أن عدم فقد الوزن ناتج عن عدم قدرتهم السيطرة على النفس، ولكن هذا صحيح.


‪مخك والجوع‬ :

قد نرى أن اتباع نظام غذائي أمر جيد، لكن مخنا قد لا يوافق على ذلك ونتصرف بالتالي، كأننا نعاني من مجاعة. وأظهرت الدراسات أن هذا الشعور بالمجاعة يسفر عن بعض العواقب النفسية والجسدية؛ مما يجعل الطعام هاجسا مخيفا. ونتيجة لذلك يكسر العديد من الناس برنامجهم ويتناولون أي شيء، فيستعيدون وزنهم السابق.


أصوات في الرأس:

اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن يمكن أن يقلل من مستويات الطاقة وهرمون الليبتين أو ما يسمى بـ"هرمون الجوع" وهو ما يعني أن الغذاء وصور الطعام، تصبح أكثر جاذبية لنا.


المزيد من النصائح